مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

الأحد، 17 أبريل 2011

الصحف السودانية: مقتل 108 جنوبيين فى اشتباكات دامية بين الجيش الشعبى والضباط المنشقين بجنوب السودان.. وزير المالية السودانى يؤكد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

البشير 
                      البشير


صحيفة الانتباهة

- مقتل 108 جنوبيين فى اشتباكات دامية بين الجيش الشعبى والضباط المنشقين بجنوب السودان
قتل أمس العشرات فى اشتباكات جديدة بين قوات الجيش الشعبى والمنشقين فى أنحاء متفرقة من جنوب السودان، وأودت معركة بين قوات السلطان عبد الباقى أكول والجيش الشعبى بحياة 53 جندياً يتبعون للجيش الشعبى بمقاطعة أبنييم بولاية الوحدة، بينما اندلعت مواجهات أخرى بين قوات يشتبه فى تبعيتها للام أكول والجيش الشعبى بمنطقة «نقدير» جنوب مقاطعة ملكال أمس أسفرت عن سقوط أكثر من 55 قتيلاً وجريحاً وفقاً لتقديرات شهود عيان.

وأشارت صحيفة "الانتباهة" إلى قوات عبد الباقى استطاعت هزيمة الجيش الشعبى، ونجحت فى استرداد 600 رأس من الأبقار فضلا عن الاستيلاء على كميات كبير من السلاح والذخيرة.

واقتحمت مجموعة من استخبارات الجيش الشعبى مقر حزب الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطى وقامت بمصادرة كافة الممتلكات التى تخص الحزب، واعتقلت فى ذات الوقت كل من كان على مقربة من مقر الحزب، ونشطت فى اعتقال أى مواطن توجد بمنزله أزياء عسكرية أو منشورات سياسية.

- وزير المالية السودانى يؤكد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
أكد وزير المالية السودانى، على محمود، أن إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تجرى الآن.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية السودانى الذى يزور العاصمة الأمريكية واشنطن حاليا قوله "أنه وقف بنفسه فى إطار الزيارة على الإجراءات التى شرع فيها الكونغرس بهذا الصدد، واصفاً اياها بأنها قطعت شوطاً طويلا.

وكانت إدارة الرئيس أوباما قد أكدت بأنها ماضية قدماً فى إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وكان آخر تأكيد لها فى هذا المنحى ق أورده المبعوث الأمريكى الخاص قبل أيام ضمن زيارته للعاصمة السودانية الخرطوم.


صحيفة أخر لحظة

وزرة الداخلية السودانية: الجنوبيون سيحملون الجنسية السودانية حتى يناير 2012
أعلنت وزارة الداخلية السودانية أن الجنوبيين سيحملون الجنسية السودانية حتى يناير 2012 أى بعد إعلان الدولة الجديدة بستة أشهر، وكشفت أن حكومة الجنوب طالبت بتسريح (4160) ضابط وجندى جنوبى ما زالوا فى الخدمة بالشمال للاستعانة بهم جنوباً، وقطع وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد، بتمديد الفترة الانتقالية لستة أشهر أخرى فى الجانب المتعلق بالتشاور حول الجنسية بين الجنوب والشمال.

ونقلت الصحيفة عن حامد قوله "إن الترتيبات تجرى لتنفيذ طلب حكومة الجنوب قبل التاسع من يوليو المقبل، وقلل فى الوقت نفسه من تأثير إجراء تسريحهم على الأداء الشرطى بالشمال، وقال إن الشرطة بها أكثر من (120) ألف منتسب ولن تتأثر بذهاب (4) آلاف، ورجح احتمال اتفاق الشريكين على برتوكول للحريات الأربع لإنهاء جدل الجنسية.

ومن ناحية أخرى أشار الوزير إلى خطة تأمينية للانتخابات فى جنوب كردفان، وجه بموجبها أفراد الشرطة للتوجه إلى الولاية والوجود فيها بكثافة، وعزا الأحداث الأخيرة فى منطقة الفيض شرق الولاية إلى امتلاك مجموعة تابعة للحركة الشعبية للسلاح، وحمل (الحركة) مسؤولية ما سماه اختراق اتفاقية السلام الشامل.


صحيفة الأهرام اليوم

- ثلاثة من كبار ضباط المنشقين يطالبون بحل حكومة جنوب السودان
أصدر ثلاثة من كبار الضباط المنشقين عن الجيش الشعبى ما أسموه (إعلان ميوم)، طالبوا فيه بحل حكومة جنوب السودان التى تسيطر عليها الحركة الشعبية واستبدالها بحكومة قومية انتقالية جديدة تشارك فيها القوى السياسية الجنوبية كافة.

ودعا المنشقون القوى السياسية الجنوبية كافة للقاء جامع لتصحيح المسار والتأسيس للمرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة انتقالية تؤسس لانتخابات عامة خلال عامين واتخاذ إجراءات قانونية عاجلة ضد كل المفسدين الذين بددوا أموال شعب جنوب السودان ونهبوها وحولوها لحساباتهم فى شرق أفريقيا وأمريكا وأستراليا.

وناشد الإعلان الذى حمل توقيع قائد الدفاع الجوى السابق بالجيش الشعبى الفريق بيتر قديت، ونائب قائد القوة المدمجة بجوبا عن الجيش الشعبى العميد كارلو كول وعضو البرلمان السابق العقيد بول جاتكوث بول، ناشدو جميع المنتسبين للجيش الشعبى وقيادات الحركة الشعبية والمثقفين الجنوبيين الانضمام إليهم من أجل تصحيح مسار حكومة جنوب السودان ، مؤكدين التزامهم بروح ونصوصاتفاق السلام الشامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة (شات)