مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

الثلاثاء، 24 مايو 2011

ثروات هائلة تطل بمنغوليا وتفتح شهية العالم

رغم الثروات مازال الفقر السمة الأبرز للشعب المنغولي
رغم الثروات مازال الفقر السمة الأبرز للشعب المنغولي
أولان باتور، منغوليا (CNN) --  شبه عدد من الاقتصاديين ما يجري في منغوليا، الدولة التي عاشت لعقود طويلة في ظل عزلة كاملة وظروف اقتصادية وسياسية صعبة، بما كان يجري قبل سنوات في دول "النمور الآسيوية" وذلك بفضل الطفرة التي بدأت فيها على صعيد استغلال الثروات الهائلة التي اتضح أنها ترقد في باطن أراضيها.

علماء: زبائن آبل "يقدسون" شعارها التجاري

أبحاث سابقة كانت قد أشارت لنتائج مماثلة
أبحاث سابقة كانت قد أشارت لنتائج مماثلة
لندن، بريطانيا (CNN) -- أظهر برنامج وثائقي بريطاني أن العلماء قاموا بتجربة أثبتوا من خلالها أن المستهلكين المرتبطين بشركة "آبل" للالكترونيات يميلون إلى "تقديسها" بكل ما للكلمة من معنى، بحيث يثير شعار شركة المعروف ردود فعل في جزء معين من الدماغ هو نفسه الجزء الذي يتفاعل مع المعطيات الدينية.
وأشار البرنامج الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية على أن علماء أعصاب أجروا مسحاً لدماغ عدد من "المهووسين بآبل" لتظهر لديهم نتائج تؤكد أنهم يتفاعلون مع شركتهم المفضلة باستخدام أجزاء الدماغ التي يتفاعل من خلالها أتباع الديانات المختلفة مع معتقداتهم.
ولا يعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه على صعيد كشف "علاقة التقديس" القائمة بين الشركة ومستهلكيها، فقد سبق أن ثار جدل حول صوّر لطقوس شبه دينية أداها البعض لدى افتتاح متجر للشركة في لندن.
وفي عام 2009، ظهر برنامج وثائقي حمل عنوان "ماكهيدز" مخصص لرصد ظاهرة استخدام شعار الشركة في الأوشام وعلى السيارات، وقيام البعض ببناء "نصب" تذكاري لكمبيوترات "ماك" القديمة داخل منازلهم.
كما سبق للصحافة في الولايات المتحدة أن كتبت عن شاب قام برحلها شبهها برحلات "الحج،" إذ قطع آلاف الكيلومترات ليصل إلى فيرجينيا لمجرد المشاركة في إحياء ذكرى مرور عقد من الزمن على افتتاح متجر "آبل" في المدينة.
ويبدو أن المرجعيات الدينية تنبهت لدور التكنولوجيا، فقد حذر البابا بنديكتوس السادس عشر قبل أسابيع من "خطر" يفرضه

ناسا تحدد موعد آخر رحلة لمكوك "أتلانتس" إلى الفضاء

أالمكوك أتلانتس سينطلق في آخر رحلة له وللبرنامج الفضائي
أالمكوك أتلانتس سينطلق في آخر رحلة له وللبرنامج الفضائي
 فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بعد 30 عاماً على بدء برنامج مكوك الفضاء الأمريكي، حددت وكالة الفضاء "ناسا" يوم الثامن من يوليو/تموز المقبل موعداً لانطلاق آخر مكوك عامل إلى الفضاء الخارجي في آخر رحلة له قبل إحالته على التقاعد.

السعودية تفلت من تراجع يعصف بمصر وقطر

البورصة المصرية تعاود التراجع بعد فترة انتعاش قصيرة
البورصة المصرية تعاود التراجع بعد فترة انتعاش قصيرة
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أغلقت معظم أسواق المال الخليجية الثلاثاء، على تراجعات متفاوتة، أفلتت منها بورصتا السعودية والبحرين، بتسجيل ارتفاعات طفيفة، بينما كانت السوق القطرية أكبر الخاسرين، تليها سوق العاصمة الإماراتية أبوظبي.

IAEA تثير مخاوف جديدة حول برنامج إيران النووي

يتهم الغرب إيران بالسعي لإنتاج سلاح نووي
يتهم الغرب إيران بالسعي لإنتاج سلاح نووي
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، أنها تلقت معلومات جديدة تشير لاحتمال سعي إيران سراً لتطوير صاروخ مزود برأس نووي، في تطور يزيد من قلق المجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

نووي إسرائيل - إيران.. أيهما أخطر على العرب؟

مفاعل إيراني
مفاعل إيراني
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع تصاعد الملف النووي في منطقة الشرق الأوسط، وانتشار أخبار امتلاك إسرائيل وإيران وباكستان لأسلحة نووية، تترد تساؤلات كثيرة حول مدى خطورة امتلاك هذه الدول للأسلحة النووية وتأثيرها على المنطقة، وأيهما أكثر تهديداً لآمن المنطقة؟ 

" سي ان ان " (كات ستيفنس): الثورات العربية مصدر إلهام


يوسف إسلام.. في مهرجان مغرب الثقافات
يوسف إسلام.. في مهرجان مغرب الثقافات
 الرباط، المغرب(CNN) -- قال المغني البريطاني كات ستيفنس "يوسف إسلام" إن الحركات الثورية في العالم العربي، وخصوصا في تونس ومصر، مصدر إلهام وحماس له ولكل من يؤمن بالحاجة إلى التغيير.

الاستخبارات العسكريّة الصهيونية: حماس حصلت على شبكة اتصال لا يمكن اختراقها

الاستخبارات العسكريّة الصهيونية: حماس حصلت على شبكة اتصال لا يمكن اختراقها
ما زالت الترسانة العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تشغل بال صناع القرار في الدولة الصهيونية من المستويين السياسي والأمني، لا بل أكثر من ذلك، فإن هذه المسألة باتت تقض مضاجعهم، خصوصاً أنّ الدولة العبرية لم تتمكن من فعل أي شيء لمنع تعاظم قوة حماس العسكرية.
 
وفي هذا السياق، قالت وثيقة جديدة لجهاز الأمن العام (شاباك) إن مهربي الأسلحة في شبه جزيرة سيناء يعملون عقب الثورة المصرية من دون حسيب أو رقيب. ونتيجة ذلك، أصبحت الوسائل القتالية التي جرى تهريبها في الآونة الأخيرة إلى قطاع غزة تشمل مئات الصواريخ التي يتراوح مداها بين 20- 30 كيلومتراً، وألف قذيفة هاون، وعشرات الصواريخ المضادة للدبابات، وأطناناً من المواد المتفجرة والمواد الخام التي تُستعمل في تصنعها.

خرائط وأرض وتاريخ.. ما أهمية خط ما قبل عام 1967؟

قوات إسرائيلية في هضبة الجولان التي ضمتها إسرائيل من جانب واحد
قوات إسرائيلية في هضبة الجولان التي ضمتها إسرائيل من جانب واحد
القدس (CNN) -- على موقع وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية على الإنترنت ثمة خريطة توضح بعد المسافات بين التجمعات السكانية الإسرائيلية وخط الهدنة قبل حرب 1967.
فمثلاً يلاحظ أن المسافة بين خط الهدنة لعام 1967 مع الأردن ومدينة ناتانيا الإسرائيلية على البحر المتوسط تقدر بنحو 15 كيلومتراً، وإلى بئر السبع 16 كيلومتراً، وإلى تل أبيب 18 كيلومتراً وخط الهدنة عند قطاع غزة، الذي كان تحت الإدارة المصرية في ذلك الوقت، إلى عسقلان نحو 11 كيلومتراً. 

البنك الدولي يكشف تمويلا بستة مليارات دولار لمصر وتونس

 
واشنطن (رويترز) - كشف رئيس البنك الدولي روبرت زوليك يوم الثلاثاء تمويلا جديدا بقيمة ستة مليارات دولار لمساعدة تونس ومصر قبيل بدء اجتماع لمجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في فرنسا يوم الخميس.
وقال زوليك ان اجتماع مجموعة الثماني في دوفيل بفرنسا هذا الاسبوع سيبحث التحولات التي تجتاح دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وسيعمل على ضمان ان يؤدي التمويل لمصر وتونس الى اصلاحات تكفل نموا شاملا واستحداث وظائف.
وقال زوليك ان مجموعة الثماني يمكن ان تساعد بتشجيع الاستثمار والتجارة مع الدول في المنطقة.
واضاف ان البنك الدولي يعمل عن كثب مع صندوق النقد الدولي الذي يشرف على برنامج تمويل منفصل يركز على استقرار الاقتصاد الكلي. وقال ان بعثة للصندوق موجودة حاليا في مصر.
وخفض البنك الدولي يوم الثلاثاء توقعاته لعام 2011 بالنسبة للنمو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى 3.6 في المئة وهو ما يقل عن معدل خمسة في المئة الذي سبق توقعه بالنسبة للعام.
ويشمل برنامج البنك الدولي دعما لميزانيتي البلدين واقراضا سيعزز القطاع الخاص ويشجع على الاستثمار من خلال تغطية التأمين ضد المخاطر السياسية.
وقال زوليك في مؤتمر عبر الهاتف "اهتمامي الاساسي هو محاولة مساعدة هذين البلدين على القيام باصلاحات تعيدهما الى السوق."
وبالنسبة لمصر يعتزم البنك الدولي تقديم 4.5 مليار دولار على مدى الشهور الاربع والعشرين القادمة منها مليار دولار هذا العام دعما للميزانية ومليار دولار العام القادم اعتمادا على مدى تقدم الاصلاحات السياسية والاقتصادية.
وسوف يستثمر مبلغ 2.5 مليار دولار المتبقي في مشروعات تنموية في مصر وقروض للقطاع الخاص وضمانات ازاء المخاطر السياسية.
واضاف زوليك انه بالنسبة لتونس يعتزم البنك الدولي تقديم مليار دولار لدعم الميزانية ومشروعات استثمارية بالاضافة الى 500 مليون دولار اعلنت بالفعل لمساعدة الحكومة.
وقال زوليك انه علاوة على ذلك يعتزم البنك الدولي اقراض ما يصل الى 400 مليون دولار لمشروعات القطاع الخاص و100 مليون دولار اخرى لضمانات الاستثمار. واضاف ان التمويل سيقدم عقب موافقة مجلس البنك الدولي الشهر القادم.
واشار الى ان الحكومة المؤقتة في تونس تتعامل ايضا مع تكلفة حوالي 50 الف لاجيء يفرون من الصراع في ليبيا وأن ما بين ستة الاف وسبعة الاف لاجيء موجودون في مخيمات للامم المتحدة.
وقال تقرير للبنك الدولي يوم الثلاثاء إن المنطقة تحتاج ما بين 50 و75 مليون وظيفة تقريبا على مدى العقد القادم لاستيعاب الوافدين الجدد الى سوق العمل وتقليص البطالة.
وقال التقرير "اذا ظل النمو وتأثر البطالة بالنمو قرب مستويات العقد السابق فستضيف المنطقة حوالي 4.8 مليون وظيفة هذا العام اي 48 مليون وظيفة بين 2011 و2020 ."
وأكد التقرير ان المنطقة تحتاج لاستعادة ثقة المستثمر وجذب كل من الاستثمار المحلي والاجنبي من خلال البدء باصلاحات قانونية وتنظيمية وسياسات موثوق بها تضمن فتح صفحة جديدة خالية من الممارسات السابقة

ستاندرد اند بورز تترك النظرة المستقبلية لديون أبوظبي مستقرة


دبي (رويترز) - قالت مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني يوم الثلاثاء ان النظرة المستقبلية الائتمانية لابوظبي مستقرة رغم الاضطرابات الاقليمية وان الامارات العربية المتحدة لم تكلفها بمنح تصنيف للدولة الخليجية.
وتحمل امارة أبوظبي التي تشكل أكثر من 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي السنوي للامارات -ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم- تصنيف ‪AA‬ من ستاندرد اند بورز ومن مؤسسة فيتش المنافسة.

مزيج برنت يرتفع بفعل توقعات جولدمان ساكس وتراجع الدولار

 
نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لمزيج برنت للنفط الخام اكثر من اثنين في المئة يوم الثلاثاء لتتعافى بعد توقعات بتحسن الاسعار من جولدمان ساكس وتراجع الدولار مما اجتذب المشترين الى السلع الاولية. وفي لندن سجلت العقود الاجلة لمزيج برنت تسليم

دردشة (شات)