مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

السبت، 21 مايو 2011

اوباما سيكشف عن خطة مساعدات اقتصادية لتشجيع التحولات الديمقراطية في العالم العربي

 
        سيعرض اوباما تخفيف ديون تبلغ اجمالا نحو 
          مليار دولار على مدى سنوات قليلة لمصر.

افاد مسؤولون امريكيون ان الرئيس الامريكي أوباما سيكشف في كلمته بشأن الشرق الاوسط المقررة الخميس عن خطة اقتصادية تقدر بعدة مليارات لتحفيز وتشجيع التحولات الديمقراطية في العالم العربي على غرار اوروبا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي والمعسكر الاشتراكي.
واوضحوا انه سيعرض برنامجا موجها اصلا لمساعدة مصر وتونس بوصفه محفزا للدول الاخرى ضمن مايسمى "ربيع الثورات العربية".
وقال مستشارون كبار لاوباما ان الولايات المتحدة ستعرض تخفيف ديون تبلغ اجمالا نحو مليار دولار على مدى سنوات قليلة لمصر.
واوضحوا للصحفيين في مؤتمر صحفي عبر التلفون خصص للحديث عن كلمة الرئيس الامريكي الموجهة للشرق الاوسط، ان ذلك سيتم من خلال آلية لمبادلة الديون تقضي باستثمار هذه الاموال من أجل زيادة فرص العمل للشباب ومساندة مشروعات العمل الحر.
واوضحوا ان واشنطن ستقدم ايضا قروضا او ضمانات قروض تبلغ اجمالا مليار دولار لمصر لتمويل مشروعات تنمية البنية التحتية وزيادة فرص العمل من خلال هيئة الاستثمار الخاصة عبر البحار.
واضافوا ان الحكومة الامريكية ستسعى ايضا إلى تعزيز التجارة في المنطقة ودعم استثمارات القطاع الخاص.

نموذج اوروبا الشرقية

سيعرض اوباما تخفيف ديون تبلغ اجمالا نحو مليار دولار على مدى سنوات قليلة لمصر.
وقال احد هؤلاء المسؤولين الامريكيين ان الادارة الامريكية ستسعى الى الأخذ ببعض الاجراءات التي تككلت بالنجاح في اوروبا الشرقية لتطبقها في الدول التي تعيش مخاض الانتقال الى الديمقراطية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف انها "بداية جهد طويل الامد ، فهذه التحولات ستمتد على مدى سنوات" موضحا ان مصر وتونس سيكونان في المقدمة لانهما لانهما قد اتخذا خطوات التحول الديمقراطي
واكمل "واملنا ان ثمة تحولات اخرى باتجاه الديمقراطية ستحدث في السنوات القادمة".
وقال اخر "نحن نعتقد ان هذه المبادرات ستساعد مصر وتونس في تصديهما للتحديات المتصلة بالتحول الاقتصادي وارساء الديمقراطية".
واشارت تقارير الى ان الرئيس الامريكي سيدافع بقوة في خطابه عن العقوبات الجديدة التي فرضت على الرئيس السوري بشار الاسد وبعض اركان نظامه في تشديد لرسالة الادارة الامريكية لهذه الانظمة بالخيار بين تبني الديمقراطية او الرحيل.
كما ستدعو خطة اوباما الى توسيع عمل البنك الاوروبي للاعمار والتنمية الذي دعم الديموقراطيات الشعبية القديمة خلال السنوات العشرين الماضية من اجل تنشيط تطوير الديموقراطية في العالم العربي.

مشروع قانون

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي ان اللجنة اقرت الاربعاء مشروع قانون ينص على انشاء صندوقين للمساعدة الاقتصادية لكل من مصر وتونس.
وسيتم تمويل هذين الصندوقين من اموال موجودة في حساب وزارة الخارجية الاميركية.
وكان ثلاثة اعضاء نافذين في المجلس هم الديموقراطي جون كيري والمستقل جو ليبرمان والجمهوري جون ماكين تقدموا بمشروع القانون في مطلع اذار/مارس الماضي.
وشرح يومها رئيس لجنة الشؤون الخارجية السناتور جون كيري ان الهدف من هذين الصندوقين هو توفير رساميل لرجال الاعمال في هذين البلدين من اجل "خلق الالاف من فرص العمل" التي يحتاجانها.
وينبغي ان يحصل هذا المشروع على موافقة مجلس الشيوخ بمجمله ثم موافقة مجلس النواب، حتى يتم اقراره كقانون.
ويتزامن قرار اللجنة هذا مع برنامج مساعدات اقتصادية لمصر وتونس الذي سيكشف عنه الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الخميس ضمن جهد اوسع لمساندة الاصلاح الديمقراطي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة (شات)