مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

الجمعة، 25 فبراير 2011

معهد واشنطن يحدد المخاوف الاستراتيجية لإسرائيل من ثورة مصر

وزير الخارجية الإسرائيلية أفيجادور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلية أفيجادور ليبرمان
كتبت ريم عبد الحميد

نشر معهد واشنطن الأمريكى لدراسات الشرق الأدنى تقريراً عن المخاوف الاستراتيجية لإسرائيل من الثورة فى مصر، قال فيه، إن الثورتين المصرية والتونسية قد أدهشتا إسرائيل، وتمثل هذه الثورات والاضطرابات الأخرى التى يشهدها الشرق الأوسط فى البحرين وليبيا مصدر قلق للدولة العبرية بسبب انعكاساتها الاستراتيجية المحتملة، وتعد التطورات فى مصر ذات أهمية خاصة نظراً لدور القاهرة التقليدى فى المنطقة، وكذلك الطبيعة الخاصة للعلاقات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية بين القاهرة وتل أبيب.

ويشير المعهد إلى أن إسرائيل، فى اختيارها بين الديمقراطية والاستقرار فى المنطقة، تفضل الاستقرار ليس لكونها مناهضة للديمقراطية، فطالما اعتقدت إسرائيل أن وجود شرق أوسط ديمقراطى سيجعله أكثر استقرارا وسلاماً، لكن ما يقلق إسرائيل هو فترة الانتقال بين الاثنين، بالنظر إلى المخاطرة بصعود الإسلاميين واختطافهم للعملية السياسية الداخلية بعيداً عن الديمقراطية والسلام، وإذا حدث هذا فى مصر، فإن ذلك سيؤثر على إسرائيل مباشرة.

من ناحية أخرى، يشير تقرير المعهد إلى أن فراغ السلطة فى القاهرة أدى إلى تدهور الوضع الأمنى فى سيناء، وهو ما يقلق إسرائيل أيضا، الأمر الذى دفعها لقبول زيادة عدد الجنود المصريين على الحدود عما نصت عليه معاهدة السلام، وقررت أيضا الدولة العبرية الإسراع فى بناء السياج الحدودى الجديد مع مصر.

وكان توقف إمدادات الغاز من مصر إلى إسرائيل بعد التفجير الذى حدث فى خط الأردن فى الخامس من الشهر الجارى قد أدى إلى تعزيز المخاوف فى الدولة العبرية التى تعتمد 40% من طاقتها الكهربائية على الغاز الطبيعى.

ويرى المركز البحثى الأمريكى أن أكثر ما يقلق إسرائيل هو ضعف المركز العربى البراجماتى فى وجه القوى الراديكالية، خاصة أن مصر لن تلعب على الأرجح دورها الإقليمى التقليدى، على الأقل لبعض الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة (شات)