الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى
نفى الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى ما أثير عن وجود مخاطر تهدد خزان أسوان القديم نتيجة لتوقف مشروع إعادة تأهيل الخزان الذى خصص له قرضاً من بنك التعمير الألمانى قيمته 40 مليون يورو، وأكد أنه لا أساس من الصحة لما نشرته بعض الصحف عن هذا الأمر، مشيراً إلى أن الدراسة التى قام بها المكتب الألمانى سليز جيتر أكدت سلامة خزان أسوان.
وقال العطفى فى بيان صحفى: إن الرأى قد استقر بعد اتفاق آراء الخبراء المصريين
والجانب الألمانى "المكتب الاستشارى سليز جيتر "وممثلى بنك التعمير الألمانى على ضرورة استمرار أعمال الصيانة للبوابات الخاصة بخزان أسوان والبالغ عددها 65 بوابة، وأنه لا حاجة لتنفيذ أعمال إنشاءات طالما لم يتم تغيير نظم تشغيل الخزان الحالية.
وأضاف العطفى أنه بناء على ما سبق فقد رأت الوزارة ضرورة تعظيم الاستفادة من القرض وعدم إهداره فى أعمال ليست فى حاجة لتنفيذها وتوجيهه للاستفادة منه لتوفير جزء من الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ قنطرة أسيوط، والتى تسهم فى تحسين الرى فى مساحة نحو مليونى فدان، فضلا عن تحسين الملاحة النهرية.
وفيما يتعلق بضرورة إنشاء كوبرى جديد لخطورة المرور على جسم الخزان.. قال العطفى إن الدراسة أوصت بإنشاء كوبرى بغرض استخدامه كبديل للكوبرى الموجود أعلى الخزان أثناء تنفيذ أعمال الصيانة، والتى قد تستلزم غلق الكوبرى كلياً أو جزئياً وجار التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل للعمل على وضع تنفيذ الكوبرى فى أولويات الهيئة.
وقال العطفى فى بيان صحفى: إن الرأى قد استقر بعد اتفاق آراء الخبراء المصريين
والجانب الألمانى "المكتب الاستشارى سليز جيتر "وممثلى بنك التعمير الألمانى على ضرورة استمرار أعمال الصيانة للبوابات الخاصة بخزان أسوان والبالغ عددها 65 بوابة، وأنه لا حاجة لتنفيذ أعمال إنشاءات طالما لم يتم تغيير نظم تشغيل الخزان الحالية.
وأضاف العطفى أنه بناء على ما سبق فقد رأت الوزارة ضرورة تعظيم الاستفادة من القرض وعدم إهداره فى أعمال ليست فى حاجة لتنفيذها وتوجيهه للاستفادة منه لتوفير جزء من الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ قنطرة أسيوط، والتى تسهم فى تحسين الرى فى مساحة نحو مليونى فدان، فضلا عن تحسين الملاحة النهرية.
وفيما يتعلق بضرورة إنشاء كوبرى جديد لخطورة المرور على جسم الخزان.. قال العطفى إن الدراسة أوصت بإنشاء كوبرى بغرض استخدامه كبديل للكوبرى الموجود أعلى الخزان أثناء تنفيذ أعمال الصيانة، والتى قد تستلزم غلق الكوبرى كلياً أو جزئياً وجار التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل للعمل على وضع تنفيذ الكوبرى فى أولويات الهيئة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق