مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

السبت، 18 يونيو 2011

ختام أعمال الحلقة الدراسية لصياغة الأهداف التربوية لبرنامج "افتح يا سمسم"..



في ختام أعمال الحلقة الدراسية لصياغة الأهداف التربوية لبرنامج "افتح يا سمسم"..
د. القرني: البرنامج سيكون بوابة للوصول إلى الأطفال داخل المنطقة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والقيم التي تحفزهم على التفكير في جو من المرح والتواصل الاجتماعي
الرياض- أختتمت امس ندوة إعداد منهج ومحتوى وأهداف النسخة الجديدة من برنامج  افتح يا سمسم التى تظمها مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع "ورشة سمسم" ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ودعم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والتى استمرت ليومين  بحضور أكثر من 90 شخصية  متخصصة  تمثل  القطاعين الحكومي والخاص، والمنظمات غير الحكومية من دول الخليج الذين ساهموا بوقتهم ومعرفتهم وخبراتهم في تقديم نظرة متبصرة لتطوير مجموعة أساسية من الأهداف التعليمية التي ستشكل أسسا جديدة  لبرنامج "افتح  يا سمسم".
وقد أكد  الدكتور علي القرني، المدير العام لمكتب التربية لدول الخليج في ختام الحلقة أن برنامج "افتح  يا سمسم" سيكون بوابة للوصول إلى الأطفال داخل المنطقة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والقيم التي من شأنها أن تحفزهم على التفكير في جو من المرح والتواصل الاجتماعي.
وقال:" أطفالنا هم قادة المستقبل في منطقة الخليج، وسوف يقودهم الفضول والمبادرة والصحة البدنية السليمة والعلاقات الاجتماعية والمدنية الايجابية داخل مجتمعاتهم وفي منطقة الخليج وفي العالم. كما أنهم سوف يعملون على تطوير قدراتهم الذاتية على استخدام أدوات تقديم الحلول العلمية والحديثة  والمنهجية للعمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة ونمو المنطقة".
وأشار إلى أن الأطفال وأسرهم سيعملون على الارتقاء بمنطقة الخليج من خلال  التعلم ، التعليم، العلم  والقيم.
وقد كانت الأهمية المحورية للعلاقات الأسرية والاجتماعية القوية في دعم التنمية الشاملة للطفولة من بين التوصيات الرئيسية للحلقة الدراسية وحظيت بموافقة جميع المشاركين. وتم تحديد عدد من الأهداف التعليمية الرئيسية خلال الحلقة،  منها التركيز على  تمكين الأطفال من ذوي مهارات الاتصال القوية باللغة العربية  بالتواصل والتفاعل على نحو فعال، وأن يكون لهم صوت قوي في المجتمع، وتشجيع الأطفال على  حب التعلم من خلال قيام والديهم بتشجيعهم ودعمهم .
وأيضا التركيز على  أهمية العلوم والرياضيات والمعرفة في تعليم الطفل، وتعزيز فضول الأطفال الطبيعي لفهم العالم من حولهم واكتساب المهارات المعرفية المتعلقة بالرياضيات والأساليب العلمية في الاكتشاف ستكون من الأوليات الرئيسية.
وأكدت الحلقة الدراسية في توصياتها الختامية على أن الأطفال هم جزء من المجتمع العالمي المتزايد، ويجب أن يحصلوا على مهارات وموارد لجعلهم قادة أقوياء ومبتكرين وذلك لتمكينهم من فهم بيئتهم والتعرف على أهمية التنمية المستدامة وإدارة الموارد.
وكانت العائلات، القيم، والمواطنة جميعها من أهم القضايا الرئيسية التي تم تناولها خلال الحلقة الدراسية، حيث تم التأكيد على ان الأطفال بحاجة إلى ان  ينموا في بيئة آمنة ومحفزة توفر الحماية  والرعاية والحب والاهتمام، والتشجيع من آبائهم وأمهاتهم. كما أجمع المشاركون على ان ضمان دور الأسرة الرئيسي هو ضمان لرفاهية  الأطفال، وحصولهم على حقوقهم، وتعلمهم الأطفال القيم الأساسية لاحترام كبار السن،  وكذلك احترام أنفسهم والآخرين.
وأكدت كذلك على أن دعم العلاقات الأسرية الايجابية والفاعلة وتواصل الطفل مع الوالدين هما نقطة الانطلاق الضرورية لضمان السماح للأطفال ليس للنمو  فقط، ولكن لازدهار بيئاتهم المنزلية والاجتماعية، حيث أصبح البيت والمجتمع أماكن رئيسية  لاكتساب احترام القيم والنزاهة والعطف، والصدق والتعاون والانضباط، وتقدير جوانب الحياة غير المادية، مشددة على أن هذه هي القيم الإسلامية والعربية التي تحظى بتقدير كبير والتي يجب تشجيع الأطفال الصغار في الخليج على التحلي بها عن طريق والديهم، ومربيهم، ومعلميهم  وشخصيات "افتح يا سمسم المحببة لهم. وسوف يتم استخدام هذه الأهداف لقيادة الأطفال إلى العالم الحديث وفي نفس الوقت إثراء حياتهم بإكسابهم عادات وأعراف وتقاليد مجتمعاتهم  والتي تشكل جذورهم.
وبهذه المناسبة تحدث كل من  روبرت كنيزيفيتش وشارلوت كول  من "ورشة يا سمسم"، فقالا: "افتح يا سمسم سوف يستمر في الأبواب للأطفال الصغار في الخليجو إثراء حياتهم بالمعارف والمهارات والقيم لجعلهم سعداء ومتعلمين وواعين وقادرين على تقديم المساهمات المبتكرة  لمجتمعهم، وهذا هدف نسعى جميعا لتحقيقه. وتأتي شراكتنا مع مكتب التربية العربي لدول الخليج وأعضاء من دول الخليج جنبا إلى جنب مع العرائس المحبوبة الخاصة بنا لإتاحة الفرصة لجيل جديد من أطفال الخليج أن يضحك ويتعلم مع والديهم، جيل آخر من أجيال افتح يا سمسم".
ويمثل برنامج "افتح يا سمسم" المبادرة التعليمية الأولى التي تهدف إلى تحقيق مكاسب تربوية قابلة للقياس للأطفال في السنوات الأولى للمدرسة، وسيجند البرنامج خبراء ومؤسسات تربية من المنطقة من أجل بحث ووضع إطار تربوي للبرنامج يعكس احتياجات وقيم التعلم لدى اطفال اليوم.
والمعروف أن مكتب التربية العربي لدول الخليج، ومقره مدينة الرياض، هو باكورة التعاون الخليجي المشترك وهو" هيئة عربية خليجية تعمل لخدمة الأهداف التربوية والعلمية والثقافية، وتسهم مع وزارات التربية والتعليم ببرامج وفعاليات محدده.، وتسعى لتحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد وإيجاد صيغ التعاون بين الدول الأعضاء" وهي : دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية اليمنية، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، ودولة قطر. ولمزيد من المعلومات عن المكتب يرجى زيارة الموقع www.abegs.org،.
ويتخذ المكتب من مدينة الرياض مقراً له وتتبع له عدة أجهزة هي : المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج بالكويت، المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالدوحة، والمركز التربوي للغة العربية في الشارقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة (شات)