مدرسة الدكة الإبتدائية

مديرية التربية والتعليم بأسوان
ادارة نصر النوبة التعليمية
مدرسة الدكة الإبتدائية

neobux

onbux

الثلاثاء، 29 مارس 2011

مسابقة " المعلمين المبدعين – المدارس المبدعة "



vct_arbic

VCT_english


إعلان هام 
مسابقة وزارة التربية و التعليم و ميكروسوفت "المعلمين المبدعين- المدارس المبدعة"
 
مقدمة:
إن أحد أهم الاتجاهات الأكثر شيوعا فى جميع أنحاء العالم – فى مجال تطوير التعليم - هو تمكين المعلمين للحصول على فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تعزيز عملية التعليم والتعلم ، من هذا المنطلق بادرت مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم باطلاق مسابقة بين المعلمين المصريين لانتاج أدوات تعليمية تكنولوجية تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب ، كما إهتمت الشركة بتعظيم فرص الادارات المدرسية فى مجال الابداع الادارى وبناء مجتمعات تعلم قادرة على أداء الممارسات التربوية والتى من خلالها يكتسب الطلاب مهارات القرن الحادى و العشرون ، و لذلك أضفنا هذا العام مضمار جديد للتنافس بين إدارات المدارس و هو " المدرسة المبدعة" .
محاور المسابقة:
‌أ- مسابقة المعلمين المبدعين
‌ب- مسابقة المدرسة المبدعة
‌ج- مسابقة أخصائيى التطوير
‌د- مسابقة أفضل مركز تطوير تكنولوجى
يشترط إستخدام تطبيقات ميكروسوفت للمشاركة بالمسابقة فى أى مضمار
توقيت المسابقة:
تتم فعاليات المسابقة فى المدة من 30/1/2011 إلى
29/3/2011

‌أ- مسابقة المعلمين المبدعينانتاج برمجيات تعليمية هادفة برعاية وزارة التربية والتعليم لاطلاق طاقات المعلمين المبدعين فى مجال انتاج البرمجيات التى تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب والتى تعكس نتائج التدريبات التى حظى بها المعلمين ولاكتشاف المواهب التكنولوجية للمعلمين.
• برامج تعليمية
• دروس تعليمية باستخدام قالب الـ VCT ( مرفق )
• كائنات تعليمية
على ان يستخدم المعلم قالب جولة فى فصول الدراسة الافتراضية الخاص بإعداد الدروس( VCT ).
شروط المسابقة:
- أن يكون المشروع مبنيا على قضايا البحث في المنهج المدرسي المرتبطة بالمجتمع المحلي وان يراعى محاور تقييم المشروع الرئيسية.
- لغة المشروع إما ان تكون باللغة العربية او اللغة الانجليزية على ان تكون مفهومة وخالية من الاخطاء العلمية والنحوية وسهلة الفهم.
- أن يكون المشترك من المعلمين المصريين الذين حضروا تدريبات مايكروسوفت
- يمكن للمشترك الاشتراك بأكثر من عمل.
- كل عمل لابد أن يجاز من موجه المادة بالإدارة التعليمية.
- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ.
- كل عمل يرفق معه ملف لشرح طريقة عمل البرنامج والهدف منه.
- يسمح بالاشتراك للفائزين فى الدورات السابقة
التقييم:
يتم تقييم الأعمال المقدمة على مرحلتين:
المرحلة الأولى:
مستوى التكنولوجيا ويتم التقييم من قبل شركاء مايكروسوفت القائمة بالتدريب فى المحافظات المختلفة وممثلى وزارة التربية والتعليم.
المرحلة الثانىة:
المحتوى الأكاديمى ويتم تقييمه من قبل مستشارى المواد بوزارة التربية والتعليم.

معايير التقييم:
المعيار 5 4 3 2 1 الدرجة
الاهداف والنتاجات الاهداف والنتاجات واضحة وقابلة للتنفيذ بعض الاهداف والنتاجات واضحة وقابلة للتنفيذ
الاهداف والنتاجات ضعيفة وغير قابلة للتطبيق
المهام التعليمية والانشطة المهام ملائمة تثير تفاعل الطلبة والانشطة متسلسلة بشكل منطقي بعض المهام تفتقر لتفاعل الطلبة والتسلسل بين انشطة الدرس ضعيفة المهام والانشطة لاتثير تفكير الطلبة ولا تؤدي الى تفاعلهم وغير متسلسة
استراتيجات التدريس استراتيجيات التدريس المستخدمة تدمج كافة الطلبة في التعلم استراتيجيات التدريس المستخدمة جيدة ولكنها لا تدمج كافة الطلبة في التعلم استراتيجيات التدريس المستخدمة ضعيفة ولا تدمج الطالب في العملية التعليمية
ارتباط تطبيقات التكنولوجيا كافة ادوات التكنولوجيا المستخدمة مرتبطة بالمهام وتدعم الانشطة في بيئة التعلم
بعض ادوات التكنولوجيا المستخدمة مرتبطة بالمهام وتدعم الانشطة في بيئة التعلم ادوات التكنولوجيا المستخدمة غير مرتبطة بالمهام و لا تدعم انشطة بيئة التعلم
استخدام تطبيقات التكنولوجيا باسلوب ابداعي استخدام ادوات التكنولوجيا بطريقة ابداعية تعكس ممارسات الغرفة الصفية استخدام ادوات التكنولوجي بطريقة تكون الى حد ما ا ابداعية وتعكس ممارسات الغرفة الصفية استخدام ادوات التكنولوجيا تقليدي و لا يعكس ممارسات الغرفة الصفية
المعلم مرشد وميسر (مساعد على التغيير) المعلم ملهم وموجه ويثير دافعية الطلبة و زملائه المعلمين المعلم الى حد ما ملهم وموجه ويثير دافعية الطلبة و زملائه المعلمين المعلم ملقن وغير ملهم ولا يثير دافعية الطلبة
• يمكن أن يندرج المشروع تحت أى محور من المحاور الثلاثة الآتية ( او جميعهم ) ، و الاسئلة الموجودة تحت كل محور تساعد المشترك فى تصنيف مشروعه
محاور تقييم المشاريع
خدمة المجتمع التعاون المحتوى
*هل تساعد تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة في المشروع على تشجيع الطلبة التواصل مع المجتمع المدرسي؟
*هل تساعد تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة في المشروع على تشجيع الطلبة التواصل مع المجتمع المحلي؟
*هل تعتبر تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة محورا رئيسيا في دعم المجتمع؟
*هل لخدمة المجتمع هدفا تعليميا محددا ضمن اهداف المشروع؟
*هل امثلة تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة متوافقة مع المجتمع؟
*هل تسمح تطبيقات التكنولوجيا بتسهيل العمل التعاوني بين افراد المجموعات؟
*هل تسمح تطبيقات التكنولوجيا بتوفير المزيد من العمل التعاوني بين افراد المجموعات؟
*هل تسهم تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة بتحديد نوعية العمل التعاوني؟
*هل للعمل التعاوني هدفا تعليميا محددا ضمن اهداف المشروع؟
*هل امثلة تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة متوافقة مع العمل التعاوني؟
*هل تثري تطبيقات التكنولوجيا المحتوى التعليمي؟
*هل تساعد تطبيقات التكنولوجيا على جعل المشروع واقعيا ومرتبطا بنواحي الحياة المختلفة؟
*هل تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة مرتبطة بالمبحث التعليمي؟
*هل تدعم تطبيقات التكنولوجيا المحتوى التعليمي بشكل فاعل؟
*هل المشروع مرتبط بشكل مباشر مع مبحث دراسي محدد؟
*هل امثلة تطبيقات التكنولوجيا المستخدمة متوافقة مع المحتوى التعليمي؟
يجب مراعاة الآتى حتى يكون للمشروع أكبر الفرص للفوز :
• سلامة المحتوى علميا ولغويا.
• مدى خدمة المشروع للعملية التعليمية.
• اثر استخدام المشروع على المتعلمين.
• اسلوب العرض "تشويقه وتناسقه".
• المؤثرات الصوتية والحركية (جودتها وجاذبيتها).
• النصوص ووضوحها.
• تناسق الالوان.
• وجود تعليمات الاستخدام قبل واثناء المشروع.
• خلوه من الاخطاء البرمجية.
• وجود بيانات المشارك (فريق العمل).
• استيفاء العمل لموضوع المسابقة.
• خلو المشروع من الفيروسات.
• مدى قدرة المشروع على علاج صعوبات التعلم.
• مدى تفاعل المشروع مع المتعلم.
• قدرة المشروع على دعم التعلم الذاتى للطلاب.
• قدرة المشروع على استثارة الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.

‌ب- مسابقة المدرسة المبدعة :
بهدف زيادة امكانات المدارس للتعرف على أهم و أحدث الممارسات التعليمية التى بها يمكن أن توفر المدرسة المناخ الذى من خلاله يستطيع المعلم مساعدة الطالب على اكتساب مهارات القرن الحادى و العشرين ، الاستعانة بالتقنيات الحديثة فى عمليات التعليم و التعلم ، الادارة ، البحث ..... ، و لذلك تم إطلاق هذا المحور ، و الذى فيه يقوم مدير المدرسة بإعداد ملفاً عن مدرسته و خطط تطويرها ، و دور التكنولوجيا فى العملية التعليمية بالمدرسة و المشاكل و المعوقات ، وكيف تم التغلب عليها .....، فى صورة عرض تقديمى ( Power Point ) مع الاستعانة بالصور و الفيديو لفصول و معامل و مرافق المدرسة
وسوف يتم إختيار أفضل عشر ممارسات للعرض النهائى أمام السادة المستشارين و للمشاركة فى المؤتمرات المحلية التى سوف تعقد لهذا المضمار ( و سيتم إعتبارها مدرسة متطورة بدأت طريق الابداع )
الشروط :
1- أن يتقدم مدير المدرسة بالملف نيابةً عن مدرسته لمركز التطوير التابع له
2- ان يجيد مدير المدرسة ( أو من ينوب عنه ) اللغة الانجليزية و استعمال الكمبيوتر ( لا بد من حضور مدير المدرسة بنفسه فى حال الإخطار بالترشح للعرض أمام المستشارين )
3- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ
4- أن تكون المدرسة مسجلة على شبكة المدارس المبدعة
يتم التسجيل عبر الرابط التالى :
http://partnersinlearningnetwork.com

يجب ارسال اسم المستخدم و رقم المرور- بعد تسجيل المدرسة على الموقع- للعناوين الآتية:
 tarekghonaim@hotmail.com , mnassef1@hotmail.com

الموضوع: أفضل الممارسات الادارية التى تساهم فى إيجاد مجتمع تعلم ( مدرسى ) يتم من خلاله التواصل فى يسر و سهولة ، و يتيح المناخ الذى يمكّن الطالب و المعلم من الابداع و الابتكار ، و يتيح أيضاً الانفتاح على العالم للتعرف على الجديد و الحديث فى عالم التربية و التعليم ، و يتم عرض تجربة كل مدرسة مشاركة فى ملف عرض تقديمى ( Power Point ) يحتوى ملخص للحالة العامة للمدرسة ، و خطط التحسين لمرافق المدرسة و منشآتها ، و خطط الارتقاء بمستوى المعلمين/ الاداريين ( التنمية المهنية المستدامة ) ، يستطيع المشترك الحصول على معلومات أكثر عن طريق شبكة " شركاء فى التعليم"

‌ج- مسابقة أخصائيى التطوير:
تقديراً للدور الهام و الحيوى لإخصائيى التطوير بمساعدة المعلمين و العاملين بمجال التعليم ، و مد يد العون لهم بما يحتاجونه من معلومات و مهارات تكنولوجية تعينهم على أداء مهمتهم النبيلة ، تم فتح مضمار للتنافس بين أخصائيى التطوير لعمل:
• برامج تعليمية
• دروس تعليمية
• كائنات تعليمية
• قواعد بيانات للمدرسة – عاملين و طلبة - ، كنترول

*شروط المسابقة:
- أن يكون المشروع مبنيا على مبدأ مساعدة المعلمين لدمج التكنولوجيا فى العملية التعليمية
- لغة المشروع إما ان تكون باللغة العربية او اللغة الانجليزية على ان تكون مفهومة وخالية من الاخطاء العلمية والنحوية وسهلة الفهم.
- يمكن للمشترك الاشتراك بأكثر من عمل.
- كل عمل ( يرتبط بمادة دراسية ) لابد أن يجاز من موجه المادة بالإدارة التعليمية.
- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ لمركز التطوير التابع له.
- كل عمل يرفق معه ملف لشرح طريقة عمل البرنامج والهدف منه.
وسوف يتم إختيار أفضل عشرة أعمال للعرض النهائى أمام السادة المستشارين و للمشاركة فى المؤتمرات المحلية التى سوف تعقد لهذا المضمار
مسابقة أفضل مركز تطوير تكنولوجى
تقدم الجوائز إلى أكثر المراكز تعاونا في تنفيذ التتدريبات وتقديما للأعمال المتميزة والفائزة فى مسابقة المعلمين المبدعين.

مراحل التنفيذ ( لجميع المسابقات ):
• يقوم المتسابقون بتسليم الاعمال الى مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية التابع لها فى موعد غايته    29/3/2011.
• يقوم مركز التطوير التكنولوجى  بالمديرية بتجميع الاعمال الخاصة بالمتسابقين وترسلها الى ادارة المشروعات بمركز التطوير الرئيسى بالوزارة فى موعد غايته 3/4/2011.
• يتم استلام الأعمال من مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة يوم الخميس 7/4/2011
• يتم تقيم الاعمال على المستوى التكنولوجى بواسطة شركاء مايكروسوفت وممثلى وزارة التربية والتعليم فى الفترة من 9/4/2011 الى 15/4/2011 ويتم اختيار افضل خمسين عمل طبقا للمعايير التكنولوجية للتعليم.
• ينفذ تقييم المحتوى الاكاديمى بواسطة مستشارى المواد الدراسية فى الفترة من 16/4/2011 الى 23/4/2011 .
• اعلان النتائج الخاصة بالمسابقة فى 30/4/2011 .


*جدول بالخطة الزمنية للمراحل المختلفة:
 
التاريخ الفعاليات
30/1/2011
الاعلان عن بدء المسابقة
29/3/2011 آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظة
3/4/2011 آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالوزارة
7/4/2011 إستلام الأعمال من الوزارة بواسطة مندوب ميكروسوفت
من 9/4/2011 الى 15/4/2011 تقييم الاعمال المقدمة تكنولوجياً (ميكروسوفت)
من 16/4/2011 الى 23/4/2011 تقييم الاعمال المقدمة اكاديمياً ( مستشاري المواد الدراسية)
30/4/2011 إعلان النتائج
  منتدى التعليم الابداعى:تعتزم ميكروسوفت اقامة مؤتمر للمعلمين المبدعين المصريين داخل مصر برعاية وزير التربية والتعليم فى نهاية شهر أبريل القادم ، لعرض الاعمال المتميزة للمشاركين في المسابقة ويتم ترشيح المعلمين الفائزين العشرة الاوائل للمشاركة فى مؤتمر المعلمين المبدعين العرب ، و الذى يقام سنوياً فى إحدى الدول العربية و فى حالة الفوز يتم ترشيح الفائز فى المؤتمر العالمى للمعلمين المبدعين الذى سوف يقام هذا العام بالولايات المتحدة الامريكية ، وإنه من دواعى الفخر أن نذكر أن العام الماضى قد تحقق لنا مركزين من المراكز الأولى على مستوى العرب ( أ / طارق مسعد – لغة انجليزية – مدرسة عبد الله النديم – الاسكندرية ، أ/ مروة حسين حجازى – رياضيات – مدرسة الرمل الاعدادية – الاسكندرية ) ، و مركز أول على مستوى العالم ( أ/ طارق مسعد مع الفريق العربى ) .... و نأمل فى تحقيق المزيد بإذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة (شات)