شعار منظمة الإيسيسكو
تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- بالتنسيق مع اللجنة الوطنية البوركينية لليونسكو ووزارة التعليم الثانوى والعالى والبحث العلمى فى بوركينا فاسو، ورشة عمل شبه إقليمية حول بناء المناهج وإعداد الكتب المدرسية الوطنية لتعليم اللغة العربية
للناطقين بغيرها، فى واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو الجارى.
وتنعقد هذه الورشة تفعيلا لمضامين خطة عمل الإيسيسكو للسنوات 2010-2012، وتوجّهاتها الساعية إلى مساعدة الدول الأعضاء غير الناطقة بالعربية، على بناء قدراتها الذاتية فى مجال بناء المناهج التربوية، وتأليف أو تطوير الكتب المدرسية الوطنية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما تنعقد تنفيذا ً للتوصيات الصادرة عن ورشة العمل شبه الإقليمية، التى كانت الإيسيسكو قد نظمتها فى باماكو خلال شهر يوليو الماضى، حول التخطيط والتوجيه وإعداد برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
ويشارك فى الورشة مسؤولون وموجّهون تربويّون وخبراء محليون متخصّصون فى مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها وإعداد مناهج تعليمها فى بوركينا فاسو ومالى والسنغال وغينيا كوناكرى.
وسيتمّ التطرق فى هذه الورشة إلى عدد من القضايا والموضوعات التربوية المهمّة، كأسس بناء المناهج المدرسية لتعليم العربية للناطقين بغيرها وخطوات إعدادها، ومواصفات الكتاب المدرسى الموجّه إلى الناطقين بلغات أخرى وخصائصه النوعية، وطرق الاستثمار الأمثـل للكتاب المدرسى، والكتاب المدرسى بين التصور والبناء، والوسائل التعليمية وأهميتها فى عملية التعليم والتعلم، وأنماط التقويم التربوى ومراحله وأدواته.
كما سيستفيد المشاركون من ثلاث ورش عمل تطبيقية، يضعون فى إحداها مخططـًا لتصميم كتاب مدرسى لتعليم اللغة العربية أو التربية الإسلامية، ويقدّمون فى الثانية مقترحًا لكتابيْن مدرسيين أحدهما فى مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، والثانى فى مجال التربية الإسلامية، ويستخدمون فى الثالثة شبكة تقويمية لتقويم كتابين فى التربية الإسلامية واللغة العربية.
وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة فى الإشراف على هذه الورشة، السيد عادل بوراوى، أخصائى البرامج فى مديرية التربية.
للناطقين بغيرها، فى واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو الجارى.
وتنعقد هذه الورشة تفعيلا لمضامين خطة عمل الإيسيسكو للسنوات 2010-2012، وتوجّهاتها الساعية إلى مساعدة الدول الأعضاء غير الناطقة بالعربية، على بناء قدراتها الذاتية فى مجال بناء المناهج التربوية، وتأليف أو تطوير الكتب المدرسية الوطنية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما تنعقد تنفيذا ً للتوصيات الصادرة عن ورشة العمل شبه الإقليمية، التى كانت الإيسيسكو قد نظمتها فى باماكو خلال شهر يوليو الماضى، حول التخطيط والتوجيه وإعداد برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
ويشارك فى الورشة مسؤولون وموجّهون تربويّون وخبراء محليون متخصّصون فى مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها وإعداد مناهج تعليمها فى بوركينا فاسو ومالى والسنغال وغينيا كوناكرى.
وسيتمّ التطرق فى هذه الورشة إلى عدد من القضايا والموضوعات التربوية المهمّة، كأسس بناء المناهج المدرسية لتعليم العربية للناطقين بغيرها وخطوات إعدادها، ومواصفات الكتاب المدرسى الموجّه إلى الناطقين بلغات أخرى وخصائصه النوعية، وطرق الاستثمار الأمثـل للكتاب المدرسى، والكتاب المدرسى بين التصور والبناء، والوسائل التعليمية وأهميتها فى عملية التعليم والتعلم، وأنماط التقويم التربوى ومراحله وأدواته.
كما سيستفيد المشاركون من ثلاث ورش عمل تطبيقية، يضعون فى إحداها مخططـًا لتصميم كتاب مدرسى لتعليم اللغة العربية أو التربية الإسلامية، ويقدّمون فى الثانية مقترحًا لكتابيْن مدرسيين أحدهما فى مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، والثانى فى مجال التربية الإسلامية، ويستخدمون فى الثالثة شبكة تقويمية لتقويم كتابين فى التربية الإسلامية واللغة العربية.
وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة فى الإشراف على هذه الورشة، السيد عادل بوراوى، أخصائى البرامج فى مديرية التربية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق